الأحد، 8 يونيو 2014

استخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بجامعة النيلين لشبكة الإنترنت

 المستخلص:

جمهورية السودان

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جامـــــعة النيلين

كلية الدراسات العليـا

كلية الآداب
 قسم المكتبات والمعلومات
عنوان الرسالة: استخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بجامعة النيلين لشبكة الإنترنت
إعداد الباحث / شاذلي محمد موسي عبد الله
إشراف / د. عبد الباقي يونس إسماعيل
الدرجة العلمية: ماجستير
التاريخ / 2014م
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بجامعة النيلين لشبكة الإنترنت، فضلا عن معرفة دوافعهم نحو استخدامها والوقوف علي الصعوبات التي تواجههم. واستخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلي والمنهج الإحصائي، واستخدم الباحث المصادر والمراجع والاستبيان كأدوات لجمع البيانات. ومن أبرز النتائج التي توصل إليها أن جميع أعضاء هيئة التدريس عينة الدراسة يستخدمون شبكة الإنترنت، بينت الدراسة أن أهم الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس عند استخدامهم لشبكة الانترنت عدم وجود أجهزة حاسب آلي موصلة بشبكة الانترنت في مكاتبهم.
ومن أهم التوصيات التي أوصي بها الباحث لرفع مستوي معدل استخدام أعضاء هيئة التدريس لشبكة الإنترنت ضرورة توصيل شبكة الإنترنت لأعضاء هيئة التدريس في مكاتبهم وضمان كفاءة عمل الشبكة،  توفير أجهزة حواسيب لأعضاء هيئة التدريس مجانا أو بأقساط مريحة.  كما أوصي الباحث بضرورة الاهتمام بتدريب أعضاء هيئة التدريس علي إتقان اللغة الإنجليزية حتى يستفيدوا من المعلومات المتاحة علي شبكة الإنترنت في مجال تخصصهم.

مدخل الدراسة:

مقدمة الدراسة: 
شهدت الآونة الأخيرة تطوراً سريعا في استخدام الحاسوب والإنترنت ولا يقتصر هذا الاستخدام علي مجال معين من مجالات المعرفة البشرية بل يمتد هذا الاستخدام إلي مختلف المجالات، فالإنترنت كشبكة معلومات أصبحت توفر المعلومات في مختلف المجالات ومن مختلف دول العالم، كما أنها توفر تسهيلات لا حصر لها في الحصول علي الخدمات كالبريد الإلكتروني ومواقع الإنترنت والمدونات الإلكترونية، فضلا عن استخدام الإنترنت في البحث عن المعلومات المطلوبة باستخدام محركات البحث المختلفة. ونجد أن أعضاء هيئة التدريس بالجامعات هم الأكثر حاجة لاستخدام مصادر المعلومات الإلكترونية وعلي رأسها شبكة الإنترنت، وذلك نسبة للإمتيازات التي تتمتع بها هذه المصادر والتي لا نجدها في المصادر التقليدية،  لذلك سعي الباحث لدراسة ومعرفة واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بجامعة النيلين لشبكة الإنترنت.
مشكلة الدراسة:
تعتبر شبكة الإنترنت من أهم وسائل الحصول علي مصادر المعلومات لكونها من أحدث التطورات في الآونة الأخيرة وبما تقدمه من معلومات في مختلف المجالات. وأعضاء هيئة التدريس من الشرائح التي يمكنها الاستفادة من شبكة الإنترنت لأنها تعينهم في إعداد البحوث العلمية والتدريس. وقد لاحظ الباحث ميول أعضاء هيئة التدريس لاستخدام المكتبة الإلكترونية لأنها توفر شبكة الإنترنت وتتمثل مشكلة الدراسة في معرفة واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بجامعة النيلين لشبكة الإنترنت.  
أسئلة الدراسة: 
1.    ما هي احتياجات أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب جامعة النيلين من المعلومات عند استخدامهم لشبكة الإنترنت؟
2.    ما هي أغراضهم لاستخدامها ؟
3.    ما هي طرق استخدامهم لشبكة الإنترنت؟
4.    ما هي دوافع أعضاء هيئة التدريس لاستخدام شبكة الإنترنت ؟
5.    ما هي الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس عند استخدامهم لشبكة الإنترنت ؟

أهداف الدراسة: 
1.     التعرف علي واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس لشبكة الإنترنت.
2.     التعرف علي المصادر التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس عند استخدامهم لشبكة الإنترنت
3.     معرفة أغراض استخدام أعضاء هيئة التدريس لشبكة الإنترنت
4.     معرفة طرق استخدام أعضاء هيئة التدريس لشبكة الإنترنت
5.     التعرف علي دوافع أعضاء هيئة التدريس لاستخدام شبكة الإنترنت
6.     معرفة الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس عند استخدامهم لشبكة الإنترنت
أهمية الدراسة:
تأتي أهمية الدراسة من أهمية الموضوع الذي تناول استخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية الاداب بجامعة النيلين لشبكة الإنترنت ، إضافة لما توفره هذه الشبكة من الوقت والجهد والمال علي المستفيدين بشكل عام و أعضاء هيئة التدريس بشكل خاص ، ويأمل الباحث أن تكون هذه الدراسة قد سدت ثغرة في مجالها الموضوعي.
حدود الدراسة: 
الحدود الموضوعية:
استخدام أعضاء هيئة التدريس لشبكة الإنترنت
الحدود المكانية:
كلية الآداب بجامعة النيلين.
الحدود الزمانية:
يوم 13/2/2013م هو تاريخ توزيع أول استبانة ويوم 15/6/2013م تاريخ استلام أخر استبانة.
عينة الدراسة:
العينة هي:
عبارة عن أسلوب يتم به جمع بيانات عن جزء من مفردات مجتمع الدراسة ويتم سحبه بطريقة ما بما يساعد في تعميم نتائجها علي مجتمع الدراسة([1]).
ويتكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بجامعة النيلين. ووقع اختيار الباحث على أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب جامعة النيلين نسبة لتعدد وتنوع أقسام كلية الآداب جامعة النيلين، الأمر الذي يؤدي إلى نتائج ربما تعكس إلى حد كبير واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السودانية لشبكة الإنترنت. وقد اختار الباحث من هذا المجتمع عينة عشوائية بسيطة في الفترة من (فبراير – يونيو 2013م). وتم تحديد حجم العينة بـمائة (100) من أعضاء هيئة التدريس، وتم توزيع مائة (100) استبيان بطريقة تلقائية باليد مباشرة، كما تم استلامها بنفس الطريقة، وبلغ عدد الاستبيانات الراجعة والصالحة للتحليل بستون (60) استبيان بنسبة (60%) من الاستبيانات الموزعة.
الاستبيانات الغير مسترجعة (40) استبيان بنسبة 40% من الاستبيانات الموزعة.
مناهج الدراسة:
1. المنهج التاريخي: 
يقوم منهج البحث التاريخي بجمع المعلومات التاريخية لمعرفة الأحداث التي جرت في الماضي حيث كانت معرفة الماضي تستشير الإنسان علي الدوام.  استخدم الباحث هذا المنهج للوقوف علي الخلفية التاريخية والإطلاع علي المصادر المتداولة للباحث([2]). 
2 . منهج دراسة الحالة Case Study:
 يعرف منهج دراسة الحالة بأنه المنهج الذي يهتم بدراسة جميع الجوانب المتعلقة بدراسة الظاهرة من أجل الحصول علي المعلومات والحقائق التفصيلية بفرد ما أو موقف معين([3]). 
استخدم الباحث منهج دراسة الحالة لدراسة الأوضاع الراهنة للظاهرة محل الدراسة ومعرفة واقع استخدم أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بجامعة النيلين لشبكة الإنترنت.
3 . المنهج الإحصائي Statistical Methods:
المنهج الإحصائي أو الطريقة الإحصائية في البحث العلمي عبارة عن استخدام الوسائل الحسابية والرياضية في تجميع البيانات والمعلومات المختلفة، ومن ثم تنظيم وتبويب تلك البيانات والمعلومات، عن طريق الأرقام والحسابات والعمليات المرتبطة بها، وكذلك تحليل وتفسير تلك الأرقام ووصفها، وبشكل يقدم فيه الباحث عدد من الاستنتاجات التي توصل إلي الأهداف المنشودة في البحث والدراسة. ويمكن تعريفه أيضاً بأنه عبارة عن استخدام الطرق الرقمية والرياضية في معالجة وتحليل البيانات وإعطاء التفسيرات المنطقية المناسبة له([4]).
استخدم الباحث هذا المنهج لتحليل نتائج الدراسة واستخراج النسب المئوية.
أدوات جمع بيانات الدراسة:
1.     المصادر والمراجع بمختلف أشكالها وأنواعها.
2.     الملاحظة المباشرة.
3.     الاستبيان:
- محاور الاستبيان:
يشمل السمات العامة، نوع المعلومات، وأشكال أوعية المعلومات، أغراض استخدام شبكة الإنترنت، دوافع استخدام شبكة الإنترنت، طرق استخدام شبكة الإنترنت وصعوبات استخدام شبكة الإنترنت لدي أعضاء هيئة التدريس عينة الدراسة.
مصطلحات الدراسة:
1.    أعضاء هيئة التدريس:  
هم أعضاء هيئة التدريس المعينين في احدي الجامعات ومهمتهم تدريس الطلاب والإشراف علي البحوث العلمية وهو كل فرد يمتلك درجة علمية بكالوريوس، دبلوم عالي، ماجستير ودكتوراه ويمارس مهنة التدريس في احدي الجامعات أو كل من يقدم المعرفة للطلبة الجامعيين([5]).
2.    الاستخدام:  

الاستخدام لغة من خدم يخدم خدمة فهو خادم وهو مصدر استخدم ويقال استخدم كل الإمكانات اي استغلالها([6]) .
اما استخدام المعلومات: سلوك للبحث عن المعلومات من أجل مقابلة احتياجات المستفيدين)[7](.
3.    شبكة الإنترنت:
هي عبارة عن شبكة دولية كبيرة توصل الملايين من أجهزة الكمبيوتر مع بعضها لتبادل المعلومات بشتى أنواعها المرئية والصوتية والرقمية وحفظها واسترجاعها عند الطلب([8]).
الدراسات السابقة:  
أجريت العديد من الدراسات التي تناولت موضوع استخدام شبكة الإنترنت ومن أهم هذه الدراسات ما يلي:
أولاً: الدراسات العربية: 
1.       أماني احمد رفعت. مدي إفادة طلاب الجامعة من خدمات الانترنت:دراسة ميدانية علي طلاب جامعة القاهرة.- عالم المعلومات والمكتبات.-مج3 ،ع2 (يناير 2002) ، ص 36 – 55.
 أثار اهتمام الحكومة المصرية توفير خدمة الانترنت مجانا للأساتذة والطلاب عدة تساؤلات في ذهن الباحثة وكانت تلك التساؤلات منطلقاً لإجراء دراسة تزيح الستار عن الواقع الفعلي لاستخدام طلاب الجامعة لشبكة الانترنت، ومدي إفادتهم منها. وتناولت الباحثة طلاب جامعة القاهرة كدراسة ميدانية وأهم التساؤلات هي ما مدي اتجاه الطلاب نحو استخدام الإنترنت والأغراض من الاستخدام والمعوقات التي تحول دون ذلك. كما أظهرت الدراسة وعي غالبية الطلاب بأهمية الانترنت وذلك من خلال الدوافع والأغراض العلمية والأكاديمية التي تدفعهم نحو استخدام الانترنت. وتوصلت الدراسة إلي عدد من الصعوبات التي تعيق استخدام الانترنت أبرزها صعوبات الإيصال والبطء في الشبكة وصعوبات أخري مادية ولغوية. وأوصت الباحثة بضرورة تكثيف برامج التوعية بأهمية الانترنت كأحد متطلبات العصر وتفعيل دور الجامعات في مجال الانترنت، وإدخال منهج الانترنت ضمن المقررات الدراسية في جميع الكليات، وتحسين شبكات الانترنت في الجامعات وتطويرها، وتذليل الصعوبات التي تحول دون الاستخدام الامثل لشبكة الانترنت.
2. عبد الرشيد بن عبد العزيز حافظ. اتجاهات طلاب البكالوريوس بجامعة الملك عبد العزيز بجدة نحو استخدام الإنترنت. - الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات. - مج12، ع24 (يوليو 2005)، ص 123 – 152.  
تناول الباحث استخدام طلاب البكالوريوس بجامعة الملك عبد العزيز لوحدة الإنترنت التي استحدثتها عمادة شئون المكتبات كواحدة من الخدمات الحديثة التي أرادت العمادة بها مواكبة التطورات العلمية من خلال وحدة الانترنت داخل الجامعة. وقد أظهرت الدراسة أن معظم مستخدمي الإنترنت من طلاب جامعة الملك عبد العزيز ينتمون إلي الكليات العلمية (الهندسة والعلوم). وأشارت نتائج الدراسة إلي أن البريد الإلكتروني هو الغرض الرئيسي الذي يدفع الطلاب نحو استخدام وحدة الانترنت والثقافة العامة والأخبار والترفيه. ثم تليه أغراض أخري كأداة الواجبات الدراسية وإعداد البحوث العلمية، أما الأغراض الأكاديمية فقد جاءت في ذيل القائمة، وفيما يتعلق بمعدلات الاستخدام أظهرت نتائج الدراسة أن الشريحة الكبرى من العينة تستخدم الإنترنت بمعدلات ضعيفة. وأهم العقبات التي تحول دون الاستخدام الأمثل فهي عدم التدريب، وعدم الإلمام الكافي باللغة الإنجليزية، وعدم كفاية المدة الزمنية المخصصة لكل طالب لاستخدام وحدة الإنترنت داخل الجامعة. وأوصي الباحث بضرورة تأهيل الطلاب في اللغة الإنجليزية وفي مجال استخدام الإنترنت وإستراتيجيات البحث حتى يمكن الإفادة من المواقع العديدة في مختلف العلوم وتحقيق أقصي فائدة ممكنة من استخدام الإنترنت.
3. إيناس أبو يوسف. استخدام الصحفيين المصريين لشبكة الإنترنت. - مجلة كلية الآداب بجامعة الزقازيق . - ع20 (1999)، ص 32 -41.
هدفت الدراسة إلي رصد وتوصيف علاقة الصحفيين المصريين بشبكة الإنترنت كوسيلة اتصال وكمصدر جديد من مصادر المعلومات وتصوراتهم المستقبلية إزاء الاستفادة منها، واعتمدت الدراسة علي منهج المسح الإعلامي والمنهج المقارن واستخدمت الإستبانة كأداة أساسية لجمع البيانات وأشارت نتائج الدراسة إلى (45.2 %) من الصحفيين عينة الدراسة لا يجيدون التعامل مع الحاسوب، هذا إضافة إلي إجماع الصحفيين في العينة علي أهمية شبكة الإنترنت في الأداء الصحفي، أما أهم المواقع التي يتابعونها الصحفيون هي موقع شبكة (BBC), (YAHOO),  (CNN). وقد أكد (1050) من الصحفيين أن اللغة الإنجليزية لا تمثل عائقاً بالنسبة لهم عند استخدامهم لشبكة الإنترنت.
ثانيأ: الدراسات الأجنبية:
1.Garrison, Bruce. Tools – Daily news papers use in N B J, VOL.17, NO 102 Winter, Spring (1996).       
هدفت الدراسة إلي التعرف علي دور الإنترنت والخدمات الإلكترونية المباشرة في غرف الأخبار في المؤسسات الإعلامية الصحفية، وخلصت الدراسة التي تم تطبيقها علي (279) صحيفة يومية وأسبوعية أمريكية إلي أن (66.2 %) من العينة تستخدم شبكة الإنترنت. 
ثالثاً:الدراسات المحلية: 
1. عبد الرحمن احمد محمد. استخدام طلاب الجامعات السودانية لشبكة الإنترنت دراسة حالة طلاب جامعة النيلين/ عبد الرحمن احمد محمد ؛ اشراف عفاف كروم.- الخرطوم: جامعة النيلين،2009 م.-  (رسالة ماجستير غير منشورة).
تناول هذا البحث واقع استخدام طلاب الجامعات السودانية لشبكة الإنترنت دراسة حالة طلاب جامعة النيلين وتقييم هذا الاستخدام من حيث الكفاءة والفاعلية والإفادة من خدمات المعلومات التي تقدمها شبكة الإنترنت للطلاب والباحثين. استخدم الباحث المنهج الوصفي ودراسة الحالة مع المنهج التاريخي بالإضافة إلي استخدام الأسلوب الإحصائي المتمثل في النسب المئوية. ومن ثم توصل البحث إلي جملة من النتائج أبرزها أن معظم طلاب جامعة النيلين يستخدمون شبكة الإنترنت ولكن بمعدلات استخدام ضعيفة، وعدم كفاءة في الاستخدام و ضعف واضح في الإفادة من الخدمات الهائلة التي تقدمها شبكة الإنترنت. ومن أهم التوصيات التي أوصي بها الباحث لرفع مستوى ومعدل استخدام طلاب جامعة النيلين لشبكة الإنترنت وتعزيز الإفادة من خدماتها، ضرورة ربط المفردات والمقررات الدراسية بجامعة النيلين بشبكة الإنترنت، وإدراج مادة الإنترنت في مناهج الجامعة كواحدة من مطلوبات الجامعة الدراسية، وحث الأساتذة على ضرورة توجيه الطلاب نحو استخدامها.
.2 عصام توفيق احمد إبراهيم. اتجاهات طلاب الدراسات العليا نحو استخدام الإنترنت: مسحية علي كلية الدراسات العليا بأكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية/ عصام توفيق احمد إبراهيم ؛ اشراف ذياب موسي البداينة.-الخرطوم:جامعة النيلين،2002م.- (رسالة ماجستير غير منشورة). 
تهدف الدراسة إلي التعرف علي اتجاهات طلاب الدراسات العليا نحو استخدام شبكة الإنترنت، والتعرف علي مدي استفادة طلاب الدراسات العليا من خدماتها وكذلك الوقوف علي المعوقات والسلبيات التي تحول دون الاستفادة القصوى من خدمات شبكة الإنترنت. واستخدم الباحث المنهج الوصفي واستخدم أداة البحث الإستبيان. وتوصل الباحث إلي عدد من النتائج أهمها أن اتجاهات طلاب الدراسات العليا نحو استخدام شبكة الإنترنت إيجابية وقوية، وكذلك أهم أغراض طلاب الدراسات العليا من استخدام شبكة الإنترنت هو الاستفادة من البريد الإلكتروني، وأن عدم الإلمام باللغة الإنجليزية هو المعوق الأول من معوقات استخدام الإنترنت، ومن أهم الصعوبات هي عدم الإلمام بالمهارات البحثية لدي الطلاب وعدم دقة المعلومات علي الإنترنت.ومن أبرز التوصيات التي توصل إليها الباحث عقد دورات تدريبية عن استخدام الإنترنت، تضمين مقرر دراسي عن استخدام الإنترنت، عقد دورات تدريبية في اللغة الإنجليزية، وتوفير كوادر بشرية متخصصة في الإنترنت لمساعدة الطلاب والباحثين.
3 . مهدي الطيب عبد الرحمن.خدمة الإنترنت بالمكتبات الأكاديمية بالسودان وواقعها ومدي الحاجة إلي تطويرها/ مهدي الطيب عبد الرحمن ؛ اشراف حمد عبدالله عبدالقادر .-الخرطوم: جامعة النيلين،2002م.-(رسالة ماجستير غير منشورة). 
هدفت الدراسة إلي معرفة الواقع الحالي لخدمة الإنترنت بالمكتبات الأكاديمية في السودان، وكذلك التعرف علي جوانبه الإيجابية بهدف تعزيزها وتطويرها، وأيضاً التعرف علي أهم المشكلات والمعوقات التي تواجه خدمة الإنترنت بالمكتبات الأكاديمية في السودان بهدف إيجاد الحلول المناسبة، ومعرفة اتجاهات أمناء ومديري المكتبات الأكاديمية نحو استخدام الإنترنت والاستفادة منها. واستخدم الباحث المنهج الوصفي لوصف الظاهرة وصفا كاملا واستخدام المنهج المسحي. ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث أن المعوقات التي لها علاقة بالنواحي المالية احتلت أعلي درجات الإعاقة، تطبيق الإنترنت بالمكتبات الأكاديمية ضعيف للغاية. ومن أهم التوصيات العمل علي إتاحة كافة الخدمات التي توفرها شبكة الإنترنت، وكذلك الاهتمام ببرامج التدريب الموجهة لرواد المكتبات الأكاديمية المتعلقة بأساسيات الحاسوب كخطوة أساسية للتدريب علي استخدام الإنترنت.
التعليق علي الدراسات السابقة: 
اطلع الباحث علي الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة، للإفادة من الجوانب ذات الصلة بالموضوع كالإطار النظري والمساعدة في تصميم الإستبانة والنتائج والتوصيات التي خلصت إليها تلك الدراسات، إضافة للرجوع إلي المصادر الأولية والثانوية التي استقت منها الدراسات السابقة مادتها. وتوصل الباحث للأتي: تعتبر هذه الدراسة إضافة لما قامت به هذه الدراسات ذات الصلة بالموضوع في السودان. معظم الدراسات السابقة تناولت موضوع استخدام طلاب البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا لشبكة الإنترنت ولم تتناول موضوع استخدام أعضاء هيئة التدريس لشبكة الإنترنت، لذلك تميزت هذه الدراسة بأنها تناولت موضوع استخدام أعضاء هيئة التدريس لشبكة الإنترنت. واتفقت الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة في استخدام منهج دراسة الحالة، وكذلك الاستبيان كأداة لجمع البيانات. 

الملاحق:


بسم الله الرحمن الرحيم

استبانة موجهة لأعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب جامعة النيلين حول استخدام شبكة الإنترنت

السيد/ عضو هيئة التدريس الفاضل

                                  حفظه الله ورعاه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،، 

أرجو من سيادتكم تعاونكم معي بقراءة الاستبانة والإجابة عن الأسئلة المتعلقة بدراستنا التي تتناول موضوع استخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بجامعة النيلين لشبكة الإنترنت.
والتي أقوم بإعدادها لنيل درجة الماجستير، ويتوقف إنجاز هذه الدراسة بعد توفيق الله سبحانه وتعالي علي مدي تعاونكم معنا في الإجابة عن أسئلة الاستبانة.
علما بان الإجابات التي سنحصل عليها من أسئلة الاستبانة ستستخدم لأغراض البحث العلمي فقط.
ولكم وافر الشكر والتقدير

        الباحث:
 شاذلي محمد موسي عبد الله
                                              جامعة النيلين- كلية الدراسات العليا
قسم المكتبات والمعلومــات                                            

أولاً:السمات العامة:
الرجاء الإجابة عن الأسئلة بوضع علامة (  ) داخل القوس الذي يمثل إجابتك.
1. النوع: ذكر(  )                          أنثي(    )
2ـ العمر: من (25-35)  (36-45)    (46 -60)   (من 61 فأكثر) 
3- التخصص...................................................................
4. الدرجة الوظيفية:
  م. تدريس (  )        محاضر(   )              أستاذ مساعد (   ) 

أستاذ مشارك (  )      أستاذ    (   )
                        
5- سنوات الخبرة في استخدام الحاسوب:
 أقل من 5 سنوات(  )          من 6 سنوات  10 سنوات(  )
 من 11 سنوات 15 سنة(   )  من 16 سنة فأكثر        (  )
ثانيا: استخدام شبكة الإنترنت لدى أعضاء هيئة التدريس عينة الدراسة: 
1- هل تجيد استخدام الحاسوب ؟
 نعم(  )                 لا (  )
2- هل تمتلك جهاز حاسوب ؟        
 نعم(   )                لا(  ) 
3ـ هل تجيد مهارات البحث في قواعد البيانات؟
نعم(   )             لا (   )
4- هل تستخدم شبكة الإنترنت ؟      
 نعم(   )                لا(   )  
5-     إذا كنت تستخدم شبكة الإنترنت ما هو معدل استخدامك للشبكة؟
        أقل من ساعة ( ) من ساعتين إلي ثلاثة ساعات ( ) من أربعة ساعات إلي خمسة ساعات ( )             من ستة ساعات فأكثر( )
6ـ إذا كنت لا تستخدم شبكة الإنترنت ما هي أسباب عدم استخدامك ؟
عدم توفر الشبكة بالمكتب(   )   عدم توفر الشبكة بالكلية(   ) عدم توفر الامكانيات(  )
عدم الحاجة للشبكة( )     أخرى اذكرها.............................

ثالثاً: نوعية المعلومات التي يحتاجها أعضاء هيئة التدريس عينة الدراسة من شبكة الإنترنت:
7ـ  ما هي نوع  المعلومات التي تحتاجها عند استخدمك لشبكة الإنترنت ؟ 
معلومات إنسانية(   )          معلومات اجتماعية ( )      معلومات اقتصادية ( ) 
معلومات سياسية (   )   كل ما ذكر سابقا( )        
أخرى اذكرها....................................................   
8. ما هو شكل أوعية المعلومات التي تحتاجها عند استخدامك لشبكة الإنترنت؟
كتب( )               دوريات علمية     ( )                رسائل جامعية (   )
 قواعد بيانات متخصصة (   ) كل ما ذكر( )                
أخرى اذكرها...................................
9- ما هي اللغة التي تبحث بها عند استخدامك لشبكة الإنترنت؟
العربية( )         الإنجليزية( )            الفرنسية ( )   أخرى اذكرها................................ 
رابعاً: أغراض استخدام أعضاء هيئة التدريس عينة الدراسة لشبكة الإنترنت:
10 ما هي أغراض استخدمك لشبكة الإنترنت؟ 
كتابة مقال(    )          كتابة بحث علمي(   )   المادة التي أقوم بتدريسها (   )
 تحكيم بحث ( )         كل ما ذكر     (   )              
أخرى اذكرها...............................................
11- ما هي طرق استخدامك لشبكة الإنترنت؟
 بنفسك ( )                                      الاستعانة بزميل (     )
بمساعدة أخصائي المعلومات( )            أخرى اذكرها.......................
خامساً: دوافع استخدام أعضاء هيئة التدريس عينة الدراسة لشبكة الإنترنت:
12ـ ما هي دوافع استخدامك لشبكة الإنترنت ؟
حداثة المعلومات (   )           سهولة البحث (     )        التخصص (   )
       اللغة      (   )               أخرى اذكرها....................

سادساً: صعوبات استخدام أعضاء هيئة التدريس عينة الدراسة لشبكة الإنترنت:
13. ما هي الصعوبات التي تواجهك عند استخدامك لشبكة الإنترنت ؟
   لا أعرف استخدام الشبكة ( )          عدم توفر المصادر باللغة العربية ( )                    
 المعلومات المتاحة علي الشبكة لا تلبي احتياجاتي ( )    عدم إجادة مهارات البحث ( )
   عدم وجود أجهزة حاسب آلي موصلة بشبكة الإنترنت في مكتبك( )
عدم التدريب علي الاستخدام( )    
أخرى اذكرها..............................................

قائمة المصادر والمراجع:


([1]) إبراهيم علي إبراهيم.الإحصاء الوصفي والتحليلي.- الإسكندرية:دار المطبوعات الجامعية، 2008.- ص14
([2])  فاطمة عوض صابر. أسس ومبادئ البحث العلمي.-الإسكندرية مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية،2002م.- ص47.
([3])مروان عبد المجيد إبراهيم. أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية. - عمان: مؤسسة الوراق،2000م.-ص132.
([4])  عامر إبراهيم قنديلجي. البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات.- عمان: دار اليازوري العلمية،1996.-ص24.
([5])  احمد حسن اللوح.المعوقات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية عند استخدام شبكة الإنترنت لأغراض   البحث العلمي بحث مقدم إلي المؤتمر العلمي الذي انعقد بالجامعة الفلسطينية غزة من 10 -11 -مايو 2011م.- ص342.
[6]معجم المعاني.(تاريخ الدخول 14/4/2014م).متاح علي www.almaany.com
[7] سوسن طه حسن. تطور مفاهيم دراسات الاستخدام والمستفيدين . .(تاريخ الدخول 14/4/2014م).متاح علي www.kau.edu
([8])عصام توفيق احمد إبراهيم.اتجاهات طلاب الدراسات العليا نحو استخدام شبكة الإنترنت: دراسة مسحية علي طلاب كلية الدراسات العليا بأكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية. – رسالة المكتبة. – مج41،ع1-2 (2006) ص 185 - 195.