السبت، 25 نوفمبر 2017

التخطيط لشبكة معلومات محلية: دراسة تطبيقية علي مكتبات المجمع الطبي بجامعة النيلين 15/5/2010م



إعداد/أ. شاذلي محمد موسي عبد الله
مفهوم الشبكات: هي عبارة عن تركيب مجموعة من الحواسيب وقواعد البيانات وطرفيات بغرض استخدامها من قبل المستفيدين. وتعرف أيضاً بأنها مجموعة الحواسيب بمختلف أنواعها وأحجامها وسرعاتها وإمكانيات استيعابها من البيانات. والشبكة الحاسوبية هي مجموعة من الحواسيب ترتبط بخطوط اتصال سلكية ولا سلكية من بروتوكولات وبرمجيات تمكن المستخدمين المشاركة في الموارد المتاحة ونقل وتبادل المعلومات فيما بين المشاركين والعنصر الأساسي في بناء الشبكات هي المعلومات.  
مفهوم شبكات المعلومات:  هي مشاركة مكتبة أو أكثر بشكل رسمي من أجل تبادل المعلومات بشكل واسع بينهما والعمل علي تطوير وسائل الاتصال التي تؤمن بث وإيصال المعلومات للمستفيدين. وتعرف كذلك بأنها مجموعة من المكتبات مراكز المعلومات المتجانسة أو غير المتجانسة تتفق فيما بينها علي تقاسم المصادر مستخدمة في ذلك الحواسيب الإلكترونية ووسائل الاتصال الحديثة. وتعرف شبكات المعلومات أيضاً بأنها مشروعات تعاونية توفر فرصاً لكافة المشاركين فيها للحصول علي المعلومات، وأيضاً تعني بالتوزيع أو البث من خلال وسائل الاتصال عن بعد لخدمات المعلومات.
 عناصر شبكات المعلومات:
1. مجموعة من الحواسيب.
2. قواعد بيانات وتمثل هذه القواعد المواد الأولية الضرورية لعمل وأداء أي شبكة من شبكات المعلومات.
3. طرفيات وهي منافذ للدخول إلي المعلومات واسترجاع المطلوب منها.
4. المستفيدون والمستخدمون النهائيون للشبكة وهم العمود الفقري لشبكات المعلومات والتي بنيت من أجلهم.
أهداف بناء الشبكات:
1.    تأمين أكبر قدر ممكن من المصادر والمعلومات لجمهور الباحثين والمستفيدين عبر منافذ الشبكة.
2.    تأمين الاستثمار الامثل للموارد البشرية.
3.    تطوير الإجراءات الفنية وتجويدها وتحسين أدائها باستخدام وسائل معيارية.
4.    الاستثمار الامثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بأن يؤمن مردودات أفضل للمكتبة والمكتبات المشاركة.
5.    بناء روح التعاون بين إدارات المكتبات المشاركة بما يعود بالفائدة علي الجميع.
6.    الاقتصاد في النفقات عن طريق ضبط نمو المصادر بشكل يحد من التكرار والازدواجية.
فوائد شبكات المكتبات ومميزاتها:
1. الحد من التكرار والازدواجية غير المبررين في العديد من أنواع أوعية المعلومات وخاصة المواد المكلفة والمرتفعة الأسعار.
2. الاقتصاد في الطاقات والكفاءات البشرية وخاصة المتخصصة والمدربة.
3. توفير مصادر المعلومات وافية وكثيرة للمستفيدين من خدمات المكتبات المشاركة في نظام الشبكة.
4. توفير المعايير والمواصفات وأساليب العمل في المكتبات المشاركة حيث تبني أسس علمية قياسية تعتمد من قبل جميع المكتبات المشاركة وعلي هذا الأساس فإن الأعمال والإجراءات المطلوبة ستكون أسهل، حيث يتم تحقيق التقييس والتوافق فيها الذي سيسهل عملية تبادل المعلومات والمصادر المشاركة.
5. أن نتائج الاستثمار في النفقات يمكن أن تستثمر في فعاليات وأنشطة إضافية أخري لمثل تلك المكتبات. 
معوقات تنفيذ الشبكة بالمكتبات:
1.    التباين والتفاوت في الركائز والأدوات والأجهزة والنظم وهذه كلها بحاجة إلي وجود نظم وأدوات عمل وأجهزة متباينة في المكتبات، وهذه كلها بحاجة إلي تغييرات جذرية كبيرة في بعض المكتبات التي ترغب في المشاركة في مشروع الشبكة.
2.    هناك خصوصيات لدي بعض المكتبات والوحدات المشاركة في الشبكة وينبغي أن تتخلي عنها لصالح الأهداف والفوائد المشتركة للمكتبات المشاركة جميعها.
3.    قد تحتاج بعض المكتبات التي تستعد للمشاركة في مشروع شبكة المكتبات، إلي إعادة تنظيم فهارسها، ومجموعاتها لكي تنسجم مع احتياجات الشبكة الفنية والمادية.
4.    قد تخشي بعض المكتبات الكبيرة والمتطورة التي ترغب في المشاركة في مشروع تعاوني كشبكة للمكتبات، من زيادة أعبائها الإدارية والفنية لأن خدماتها واستخدام مصادر معلوماتها سيزداد بشكل أكبر بكثير من قبل المستفيدين بالمكتبات الأخرى المشاركة في الشبكة، وبعبارة أوضح فإن المكتبات الأكبر والأكثر تطوراً سيتم استخدام مواردها ومصادرها من قبل المستفيدين بالمكتبات المشاركة في الشبكة، أكثر من المستفيدين بتلك المكتبات الأكبر والأكثر تطوراً للمكتبات الأخرى.
أنواع الشبكات: يمكن تصنيف أنواع الشبكات بالمكتبات حسب المنطقة الجغرافية والمساحة التي تشغلها إلي شبكات المناطق المحلية (LAN) وشبكات المناطق المدنية، وشبكات المناطق الواسعة.
أولاً: شبكات المناطق المحليةLocal Area Networks(LAN) :  هي شبكة للمعلومات المحوسبة، ترتبط عادة حواسيبها المصغرة بكيبلات خاصة مع بعضها البعض ومن هذا المنطلق يقوم المشاركون في الشبكة بتقاسم التجهيزات والبرامج والبيانات المتوفرة حيث يمكن من خلال هذه الشبكات قراءة البيانات الموجودة في الحواسيب الأخرى المشاركة في الشبكة. وهي شبكة يتم تركيبها في مختلف أنواع المؤسسات بغرض توفير إمكانيات تدفق المعلومات داخل تلك المؤسسة حيث يمكن نقل البيانات بسرعة عالية بيين أجهزة موزعة في منطقة محدودة غالياً ما تكون في حدود خمسة كيلوا متر مربع، مع استخدام الوسائط لنقل معلومات سريعة بسرعة (1-30) مليون بايت في الثانية أو أكثر.
ويصنف هذا النوع من الشبكات من حيث الربط والمعالجة إلي نوعين: مركزي ولا مركزي كالأتي:
1. الربط والمعالجة علي أساس مركزي:  يطلق عليه الحوسبة عن طريق الحاسوب المضيف ويقوم الحاسوب المضيف في الشبكة المحلية بتولي عمليات التنظيم لوظائف الشبكة ومكوناتها من حواسيب وطابعات وغيرها بالإضافة إلي إدارة الاتصال بينهما.
2. الربط والمعالجة اللامركزية: ويطلق عليها الشبكة المتناظرة حيث تنتفي الحاجة إلي وجود حاسوب مركزي. حيث تقوم الحواسيب المشاركة في الشبكة بالمعالجة والتخزين للبيانات المتوفرة لديها وبناء قواعد البيانات الخاصة بها.ثم تتبادل المعلومات مع بقية الحواسيب الموجودة في الشبكة دون الحاجة إلى السيطرة مركزية .ويعتمد أداء الشبكة المحلية إلى حد بعيد على أداء خطوط الاتصالات المعروفة باسم وسيط البث واهم هذه الوسائط المستخدمة في بناء هذا النوع من الشبكات هي :
1.    كيبل بسلك مبروم وبه سلكين معزولين مبرومين معاً.
2.    الكيبل الشريطي يحمل احدهم الإشارة والأخر للتفتيت الأرضي.
3.    أن الكيبلين المبروم الشريطي يحمل قد استخدم في نظم التلغراف وهى غير مكلفة.
4.    الكيبل متحد المحور وهو الأكثر استخداما في الشبكات المحلية.
5.    الألياف الزجاجية: إنها الوسيط الأنسب للبث عبر الشبكات المحلية في التسعينات.
ثانياً: شبكات المناطق المدنية Metropolitan Area Network (MAN) : تمتد حدود هذه الشبكة إلي مساحة أكبر من مساحة الشبكة المحلية وتستخدم خطوط اتصال خاصة ذات سرعات عالية وبروتوكولات محددة. وتقدر مساحتها بحولي (40) كيلوا متر مربع كمسافة بين أبعد نقاط الربط فيها ويكون أساس الربط هنا عن طريق الألياف الضوئية بين المواقع المختلفة، مزودة بسرعة نقل تقدر بحوالى مائة مليون بايت في الثانية.
ثالثاً: شبكات المناطق الواسعة Wide Area Network (WAN):  تمتد هذه الشبكة إلي منطقة جغرافية كبيرة جداً فقد تشمل أقطاراً متعددة أو قد تصل حدودها إلي العالم أجمع وتعد شبكة الإنترنت مثالاً جيداً عليها فهي أكبر الشبكات الواسعة حتى الآن. وتستخدم لأغراض الاتصال فيها موجات المايكروويف والأقمار الصناعية.
أشكال شبكات المعلومات:
هناك أربعة أشكال رئيسية للشبكات وهي:
1.    الشبكة النجمية (Start Network): حيث تكون مكتبة مركزية لها حاسوب مضيف تتوسط مجموعة من المكتبات وتمتلك حواسيب موزعة علي شكل نجمة مرتبطة بها بشكل مباشر.
2.    الشبة الهرمية: ويكون هناك حاسوب مركزي بالمكتبة عبر نقاط اتصال متعددة بحواسيب أخري تكون مرتبطة بحواسيب وطرفيات موزعة علي شكل يشبه الشجرة.
3.    الشبكة الدائرية: وهنا لا يوجد حاسوب مركزي وهنا تكون الحواسيب المشتركة متساوية أو متناظرة ويكون الاتصال والارتباط بينهما بشكل دائري.
4.    الشبكة الكاملة الارتباط: وهذا الشكل يكون علي شكل منظومة من الحواسيب تتصل وحداتها ومكتباتها مع المكتبات والحواسيب المتوفرة فيها بشكل متكامل ولا مركزي تماماً، فكل حاسوب في مكتبة مشاركة مرتبط بشكل مباشر مع بقية عناصر الشبكة وعلي قدم المساواة مع المكتبات الأخرى وحواسيبها من دون الحاجة إلي جهة مركزية في الاتصال.
 وسيركز الباحث في هذه الورقة على الشبكة المحلية: والشبكة المحلية عبارة عن مجموعة من الأسلاك التي تربط حاسوب مركزي مع  عداد من الحواسيب الموزع في المؤسسة. وقبل مناقشة ما نحتاجه لبناء الشبكة المحلية دعونا نتفحص مسلمات كيفية مناسبة الشبكة المحلية للمكتبة أو مركز المعلومات. فمن منظم المستفيدين: للمكتبات عبارة عن وسيط بين الناس و المعلومات. أما من منظور العاملين بالمكتبات عبارة عن مجموعات عمل لكن مع توجيه إلي الخدمات. وكلا المستفيدين والعاملين يحتاج إلي التركيز على الآلية الأتمتة يحتاج المستفيدين إلي الوصول إلي المعلومات بطريقه مريحة قدر الامكان. وتحتاج مجموعة العمل إلي المشاركة في الوصول إلى التسهيلات المشتركة مثل فهرس المكتبة. وتضح من وراء الطرق العادية لوظائف المكتبات أنها مؤسسات مهنية .وتؤدي الشبكة المحلية المال حيوية لدعم الوظائف الإدارية التي سوف تشجع بيانات إحصائية مفيدة والأنظمة الاتصال تسهل العمال المكتبات بالمكتبات.
المكونات: يجب أن تشمل قائمة مكونات الشبكة المحلية على الأجهزة والبرامج  والطاقة والأسلاك وأدوات التخزين البيانات وأدوات التداخل البينية المتخصصة وبطاقات العمل .والقائمة المبدئية لمكونات العمل بالشبكة المحلية هي :
1.    حاسب يعمل للمساعدة :
·        ذاًكره بسعة لا تقل عن 16 ميجابايت برنامج نظام تشغيل
·        قرص صلب بسعة لا تقل عن واحد جيجابايت
·        بطاقة تداخل الخادم الشبكة
·        بطاقات تداخل للأنظمة الأخرى
2.    برنامج تطبيقات متوافقة مع الشبكة.
3.    برنا مج تطبيقات مراقبة الاستعمال
4.    برنامج الحماية من الفيروس
5.    برنامج البريد الكتروني حواسيب المكتب
6.    جهاز احتياطي لتوفير الطاقة الخادم للشبكة
7.    بطاقات الشبكة النقاط العمل التي توصل بالشبكة المحلية
8.    تمديدات وموصلات.
9.    أسلاك محاورة ومحركات الإشارات:وغيرها من الوحدات المتطلبة لإكمال التمديدات
10.     طابعه أو طابعات للاستعمال المركزي وبرنامج التخزين والانتقال عند الحاجة.
11.     أجهزة الاتصالات للربط مع المؤسسة ألام أو مع مقدمي خدمة الانترنت.
الوظائف: يوجد في المكتبة ثلاثة وظائف نموذجية لها ارتباط في تشغيل الشبكة المحلية.
أولاً: توجد وظائف مكتبية مثل : الإعارة، الفهرس المباشر أو قاعدة البيانات التزويد وضبط المسلسلات .
ثانياً: الأعمال الإدارية بالمكتبة وتشغل:الميزانية والموظفين والتدريب وعمليات الإدارة والتخطيط والتنظيم والقيادة والتحكم.
ثالثاً: خدمات المكتبة الإضافية خصص معامل الحواسيب ومراكز الوسائل التعليمية وتسهيلات الخدمة الذاتية.
ويجب أن يكون تصميم الشبكة مناسب لبنية المؤسسة والغرض الأساسي للتفكير فيها هو تقديم خدمة للمستفيدين بشكل أفضل.
التخطيط لإنشاء الشبكة المحلية: أن التخطيط السليم لإنشاء الشبكة المحلية يمكن بواسطة إيجاد حلول سريعة للمشاكل التي تقع عند تشغيل الشبكة.
خطوات التخطيط:
أولاً: تعيين لجنة من إدارة المكتبة لمهمة التخطيط، وأنه من المهم جداً تحديد المهام الرئيسية للشبكة المحلية، وبالتالي يتم تسهيل كثير من المهام الأخرى وبتحديد المهام الرئيسية للشبكة يصبح من الممكن التركيز علي المصادر المختلفة بالبرامج والميزانية في مشروع الشبكة المحلية.
 ثانياً: الحصول علي بعض المعلومات عن موضوع الشبكات المحلية.
ثالثاً: تحديد بيئة العمل وموقعها، مثلاً أين يكون موقع خادم الشبكة وماذا يحتاج من أدوات الربط وغيرها.
رابعاً: التخطيط لبيئات الأجهزة والبرامج التي تتوافق مع احتياجات الإدارة والمستفيدين.
خامساً: التخطيط لاختيار موقع الشبكة المحلية مثل إختيار موقع الشبكة، ومدي كونه أمناً، ومدي سهولة الحصول إلي الطابعات.
التنفيذ: هي مرحلة تركيب الشبكة المحلية فإذا توافر في هذه المؤسسات شخص لديه الخبرة في التركيب فإنه ينبغي الاستعانة به وبتوصياته. وأحياناً يتم التركيب عن طريق التعاقد من الخارج وهذا يوفر للمكتبة الإشراف علي المتعاقد للتأكد من أن جميع الأعمال الأساسية قد اكتملت والتأكد من أن الشبكة أصبحت مهيئا للعمل. وبعدها يقوم المدير بتشغيل النظام للتأكد من أن كل شئ يعمل خلال مدة التأمين. كما ينبغي علي مدير الشبكة تحديد عدد قليل من المستفيدين ذوي المقدرة المعرفية الذين يستطيعون استعمال النظام في الحال ومساعدتهم في الكشف علي حالة الاستعمال. ويأتي تدريب المستفيدين أخر خطوة في مرحلة التنفيذ ويمكن أن يبدأ التنفيذ حالما تتعهد المؤسسة بتركيب الشبكة المحلية لان حالة بعض المستفيدين من يحتاج إلى الإلمام بأساسيات الحاسوب قبل أن يألفوا الشبكة.
أنظمة التشغيل:  يجب علي مدير الشبكة إختيار أنظمة تشغيل متوافقة مع برامج الشبكة لنقاط العمل. ويقوم نظام التشغيل بعمل أشياء أساسية مثل الطباعة وإرسال الرسائل بالبريد الإلكتروني. هذا ويدي نظام التشغيل الوظائف علي أربعة محاور أساسية: إدارة الملفات ونقل البيانات واختزان انتقالي إلي بيانات الطابعة ونقل الرسائل وتعد إدارة الملفات أكثر الأعمال تعقيداّ وهي تمثل الركن الأساسي في أعمال الشبكة من وجهة نظر المستفيدين.  
التوافق: أن أول خطوة في إختيار نظام التشغيل للشبكة المحلية وهو تحديد التوافق المطلوب مع نقاط العمل المساندة، ويوجد أربعة أنظمة تشغيل مميزة للشبكات المحلية وهي : نظام تشغيل الأقراص (DOS) نوافذ متوافقة، نظام تشغيل أجهزة (APPLE) غير متوافقة، نظام تشغيل (UNIX) متوافق، نظام تشغيل  (OSI) متوافق.   
أمن الشبكة: تظهر المميزات التي يوفرها خادم الشبكة الرئيسي فقط عندما يتوافر لنظام التشغيل بيئية يمكن أن يعول عليها. وهذا يمكن عمله بواسطة نماذج أمن المستفيدين، وبيئة الملفات الآمنة التي يوفرها نظام التشغيل، ولا تستطيع الشبكات المحلية العمل مع نقاط عمل أخري بدون مستوي من الأمن. وتوفر الحماية عادة في الشبكة المحلية علي ثلاثة طرق وهي: بواسطة أرقام التعريف للمستفيدين- بواسطة وضع قيود للوصول إلي الملفات - بواسطة وضع قيود للوصول إلي دليل الشبكة.
الأجهزة: تشتمل أجهزة الشبكة المحلية علي الأتي: جهاز خادم (Server) - أجهزة تخزين مباشر، نقاط عمل ـ بطاقات تداخل للخادم ونقاط الشبكة المحلية – طابعة – بطاقة تداخل للشبكات الأخرى – أجهزة حماية - نظام نسخ الشريط الاحتياطي – نقطة عمل مدير الشبكة المحلية – أجهزة الحماية الأمنية.
أسلاك الشبكة المحلية: يعتمد أداء الشبكة المحلية إلي حد بعيد علي أداء خطوط الاتصال، فهي تؤثر علي مدي سلامة وصول الرسائل والبيانات ومنها:
1.    كيبل سلك مبروم: ويتكون هذا النوع من الأسلاك (الكيبلات) من سلكين معزولين مبرومين معاً، حيث يحمل أحدهما الإشارة بينما يتكون الأخر للتفتيت الأرضي الذي يستخدم لتخفيض تداخل الإشارات المنبعثة من مصدر بث فوري مثل كابل مجاور.
2.    الكابل الشريطي: وهو كيبل مسطح يحوي ما بين 8-100 خط بيانات متوازي يكون بشكل أسلاك متوازية ومغلق بمادة عازلة.
3.    الكابل متحد المحور: وهو الأكثر استخداماً في الشبكات المحلية في الوقت الحاضر وهو متوفر نتيجة لاعتدال تكلفته وسهولة استخدامه في الشبكات إضافة إلي عرض النطاق الكبير الذي يوفره، مما يتيح سرعة عالية في الاتصالات، وهو مناسب لبث رسائل تسجيلات الفيديو عبر الشبكة.
4.    الألياف الضوئية: إنها الوسيط الانسب والأحدث للبث عبر الشبكات المحلية في وقتنا الحاضر، وهي وصلات دقيقة تتكون من طبقات من السيلكون النقي تعمل بتقنية الليزر، وتتميز هذه الألياف بعرض نطاق هائل، بحيث يمكنها نقل البث من الحاسوب بالإضافة إلي المعلومات الصوتية والمصورة، وهي مقاومة للتشويشات من المصادر الخارجية بشكل أكبر.
مكتبات المجمع الطبي بجامعة النيلين: ونقصد بالمجمع الطبي: مكتبة كلية الطب - مكتبة كلية الصيدلة - مكتبة كلية المختبرات.
الهدف من إنشاء الشبكة:
1. تحقيق تكامل خدمات المعلومات بين هذه المكتبات وتوفير المعلومات لكل مكتبة مشاركة.
2. تنمية مصادر المعلومات عن طريق التزويد التعاوني والإعارة المتبادلة.
3. توحيد نظم الفهرسة وإجراءات المعالجة.
4. تنمية ورفع كفاءة القوة البشرية بين هذه المكتبات.
5. الاستفادة من التقنيات الحديثة في المكتبات وذلك لتدفق المعلومات بسهولة ويسر.
مكونات الشبكة: هي المؤسسات التي تتكون منها الشبكة وتشمل المكتبات الآتية: مكتبة كلية الطب - مكتبة كلية الصيدلة - مكتبة كلية المختبرات.
نوع الشبكة: يعد هذا النوع من الشبكات المحلية وترتبط حواسيب هذه الشبكة عادة بكيبلات خاصة مع بعضها البعض، ويمكن أن يكون هذا النوع من الشبكات علي المستوي مؤسسة واحدة في مبني واحد أو عدة مباني متقاربة.
وظائف الشبكة:
1. اقتناء مصادر المعلومات.
2. تنظيم مصادر المعلومات.
3. بث هذه المصادر عبر المكتبات المشاركة.
4. التزويد التعاوني.
5. الفهرسة التعاونية وذلك بإتباع نظام موحد للفهرسة والتصنيف.
6. تبادل الإعارة بين المكتبات المشاركة.
7. التدريب علي استخدام الشبكة.
عناصر أو مكونات الشبكة المحلية:
1.    أجهزة الخدمة: وهي أجهزة كمبيوتر تقوم بتنظيم إدارة الشبكة ومركزية المعلومات وأمنها، ويقوم بالعمل علي هذه الأجهزة أشخاص لهم الصلاحية بذلك.
2.    أجهزة محطات العمل: وهي الأجهزة التي يستخدمها المستفيدين من الشبكة.
3.    نظام تشغيل الشبكة: وهو نظام صمم خصيصاً لإرسال واستقبال المعلومات من خلال الشبكة.
4.    أدوات وبرامج الربط: وهي وسائل مكونة من معدات مع برامجها صممت لتقوم بتسهيل تنقل المعلومات.
وهناك من يري أن عناصر الشبكة تتكون من الأتي: جهاز مودم – متصفح إنترنت – موقع ويب داخلي – محرك بحث – كابلات – بطاقة موائمة – مزود الملفات.
إدارة الشبكة: تدار الشبكة بواسطة أمين المكتبة، أما إدارة نظام الشبكة يدار بواسطة جهاز خادم وتوجد برامج متخصصة لإدارة الشبكات.
مركز الشبكة: ويكون بمركز الشبكة عدد كبير من القوة العاملة، ومركز الشبكة هو المسئول عن عمل الشبكة.
نظام الاتصال: هو النظام الذي يمكن الشبكة من الاتصال بالحواسيب الأخرى وهناك عدة أنظمة للاتصال بالشبكة ومنها علي سبيل المثال لا الحصر: البريد الإلكتروني – الماسنجر.
المستفيدين من الشبكة: أعضاء هيئة التدريس – الإداريين والموظفين – طلاب البكالوريوس – طلاب الدراسات العليا – طلاب الدبلوم – طلاب من خارج الجامعة.
ركائز وأدوات حوسبة الشبكات: من ركائز وأدوات حوسبة الشبكات تركيبة تراسل البيانات: ومن هذه التركيبات التركيبة الببليوجرافية وهي الشكل أو الحاوية التي تضم جميع العناصر التي تتشكل منها التسجلية الببليوجرافية ومن جانب الأخرى فإن قاعدة البيانات الببليوجرافية هي التي حلت محل فهرس المكتبة.
الركائز والمواصفات المحددة لنوع البيانات المدخلة والقواعد التي يتم تحكمها هي:
1.    قواعد الفهرسة الأنجلوا أمريكية لضبط عمليات الفهرسة.
2.    ملفات الإسناد أو ما يسميه البعض الملف الأستاذ لضبط المسئول عن بناء الملف.
3.    الرموز المقننة.
ركائز التحليل الموضوعي:
1.    خطط التصنيف: مثل تصنيف ديوي العشري، العشري العالمي.
2.    قوائم رؤوس الموضوعات العربية والأجنبية.
3.    المكانز وذلك لضبط المصطلحات.
4.    القوائم الموحدة للدوريات وتعطي بيانات وصفية للدوريات.
5.    الفهارس الموحدة: وذلك لتحديد أماكن وجود الكتب والمصادر الأخرى.
6.    نوعية قاعدة المعلومات المستخدمة: هي قاعدة بيانات ببليوجرافية (CDS/ISIS) وهي قاعدة بيانات موزعة علي مختلف الوحدات الخدمية للمكتبة.
المصادر والمراجع:
1.    اخلاص عبد الماجد عثمان. نحو شبكة تعاونية للمكتبات الجامعية في السودان . – الخرطوم: مركز قاسم لخدمات المكتبات،2007م.
2.    عامر إبراهيم قنديلجي، إيمان السامرائي. حوسبة(أتمتة) المكتبات. – عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع،2004م.
3.    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. قواعد وشبكات المعلومات المحوسبة في المكتبات ومراكز المعلومات . – عمان : دار الفكر،2000م.
4.    محمد نضال الحافظ. خفايا واسرار. – القاهرة:دار الكتب العلمية،2004م.
5.    نورهان هارون. الشبكة المحلية للمكتبات الصغيرة. -  الرياض: جامعة الملك سعود،2001م.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق